أحدث الموضوعات

استهلاك الدهون المشبعة أكثر من اللازم قد ترفع خطر الاصابة بأمراض القلب



اظهرت بحوث جديدة ان الذي يستهلك مستويات عالية من الدهون المشبعة - مثل تلك التي وجدت في الزبدة والشحم  واللحوم الحمراء والدهون الألبان، وزيت النخيل - قد تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. ومع ذلك، لتحل محل 1٪ فقط منهم مع الدهون صحية، والمكسرات، والحبوب الكاملة، والبروتينات النباتية. ويقول الباحثون ان تناول الدهون المشبعة أكثر من اللازم يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.



لاحظ أستاذ مساعد في قسم مدرسة للتغذية في هارفارد T.H بعد دراسة أن المبادئ التوجيهية الحالية يجب ان توصي الناس بالحد من استهلاك الدهون المشبعة إلى أي أكثر من عشر من مجموع السعرات الحرارية، والحفاظ على نظام غذائي صحي شامل يتضمن الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبقول والأسماك والألبان قليلة الدسم، واستخدام زيوت الطهي النباتية الغنية بالدهون غير المشبعة والدهون غير المشبعة الاحادية.

هو وزملاؤه لاحظ أنه في حين أن هناك أدلة علمية على تأثير تلك الأحماض الدهنية الفردية لديهم على نسبة الدهون في الدم، ونحن لا نعرف إلا القليل عن العلاقة بين استهلاك الأحماض الدهنية الفردية وخطر الاصابة بامراض القلب التاجية.

وتشير البحوث إلى ان مرض الشريان التاجي للقلب ينشأ عندما تلف بطانة الشرايين التي تزود الدم الغني بالأكسجين إلى عضلات القلب بعض العوامل.



وتشمل هذه العوامل التدخين، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم وبعض الدهون في الدم، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم - مثل من مرض السكري أو مقاومة الانسولين.

رواسب دهنية تسمى الصفائح الدموية تبدأ تتراكم في موقع الضرر. هذا يمكن أن تبدأ في مرحلة الطفولة .اذ تؤدي الىتشكل لوحة تقيد تدفق الدم ويمكن أن يؤدي هذا إلى الذبحة الصدرية (ألم في الصدر أو عدم الراحة).


ليست هناك تعليقات