أحدث الموضوعات

كيف تقوم بإختيار المعالج المناسب ؟



عندما تبدأ بالتفكير فى إقتناء حاسب جديد تبدأبالتفكير فى المكونات الخاصة به ومدى قوتها وقدرتها على الصمود أمام التطور المستمر للألعاب والتطبيقات . وبالحديث عن أحدى أهم مكونات الحاسب التى يجب عليك التفكير بها قبل الشراء هو المعالج حيث يعتبر المعالج هو عقل الحاسب ومن خلال نستطيع ان نقيس مدى قوة وسرعة الإستجابة أثناء تشغيل التطبيقات والألعاب ولعل السؤال الذى يطرح نفسة بشكل مستمر ما هو المعالج المناسب والذى يجب ان أقتنيه فى النقاط التالية سأقوم بتوضيح مايجب عليك معرفته قبل شراء المعالج أو الحاسب الجديد .

  • تحديد إستخدامك الأساسي للحاسب
من أهم الأشياء التى يجب ان تضعها فى إعتبارك هى تحديد إستخدامك للحاسب بشكل أساسى هل تقوم ببعض الأعمال المكتبيه الخفيفة أم تقوم باللعب بشكل مستمر وماذا عن برامج التصميم ثلاثية الأبعاد ؟.عندما تقوم بتحديد ما تقوم به بشكل يومى فأنت تختار المعالج المناسب لهذا الإستخدام فلاتشترى معالج قوى وباهظ الثمن لبعض الأعمال الكتابيه والتصفح وأيضا لا تشترى معالج ضعيف وزهيد الثمن وانت تقوم باللعب بشكل يومى ولاتنسى إن إختيارك للمعالج هو ما سيحدد باقى المكونات للحاسب أيضا من اللوحة الأم والذاكره .

  • تحديد الشركة المصنعة للمعالج AMD , INTEL
فى البداية أعلم السؤال التقليدى أيهما أفضل حسناً لنكون واضحين فإن معالجات INTEL متفوقة من حيث القوة وهذا لا يعنى ضعف معالجات AMD ولكننا يجب أن واقعيين فشركة AMD تأخرت كثيراً فى إصدار معالجها الجديد ونجد أن المعالجات المتواجدة بسوق الهاردوير قديمة ويرجع تاريخ تصنيع بعضها لأكثر من 3 أعوام وتقوم الشركة بإصدار بعض المعالجات ولكنها بنفس المعمارية القديمة دون تغير لذلك نجد أنها توجهت الى معالجات أخرى أثبتت تفوقها بشكل كبير وهى المعالجات الهجينة APU والتى تحتوى على معالج للبيانات وأخر رسومى ويتميز بقوة الأداء مع الألعاب الحديثة على الدقة المتوسطة مع الوضع فى الإعتبار انه معالج رسومى مدمج . وكما ذكرت سابقا نجد معالجات FX القديمة ولكنها مازالت قوية وتقدم أداء جيد جدا مقارنه بسعرها المنخفض ونجدها مناسبة للغاية للميزانية المنخفضة . على الجانب الأخر نجد أن شركة INTEL تغرد منفردة فى هذه المجال ونجد العديد من المعالجات القوية للغاية فى الفئة المتوسطة والعليا ولكن يعيبها إرتفاع الثمن بشكل كبير وقامت أيضا بإصدار المعالجات بالمعمارية الجديدة Skylake والتى تدعم الذاكرة الأحدث DDR4 . ولإنهاء الحديث فى إختيار الشركة المصنعة إذا كانت ميزانيتك منخفضة عليك بالتوجهه بشكل مباشر الى معالجات AMD وإذا كانت الميزانية مرتفعة عليك بإقتناء إحدى معالجات INTEL .

  • سرعة المعالج وعدد الأنوية
نجد أن البعض ينظر لقوة المعالج من خلال سرعتة مثل معالج بقوة GHz 3 أفضل من معالج بقوة GHz 2.5 وهذا الإعتقاد غير صحيح فترجع قوة المعالج بشكل أساسى من خلال المعمارية التى تم بناءه عليها وكيفية نقل البيانات ومعالجتها . أيضا عدد الأنوية تحدد قوة المعالج خصوصا عند تعدد التطبيقات فى المقابل نجد بعض المعالجات منفرده النواه تتفوق على معالجات متعددة النوية كما هو الحال مع AMD و INTEL . لذلك إذا كان إستخدامك هو لبرامج الجرافيك عليك بإقتناء معالج متعدد الأنوية بغض النظر عن إسم الشركة . وإذا كان إستخدامك هو للإلعاب فنجد تباين فى الأداء بين الشركتين وإن كانت INTELتتفوق فى إختبارات الأنوية المنفرده بشكل ملحوظ نظرا للمعمارية المتميزه التى يتم بناء المعالج عليها مثل Skylake التى صدرت مؤخرا .

  • قم بالبحث عن إختبارات للمعالج قبل الشراء
هذه النقطة بسيطة للغاية ولكنها هامة للغاية عندما تقوم بتحديد المعالج التى تريد شراءه عليك أن تقوم ببحث كامل عن مدى قوتة وأيضا أراء من قام بإستخدامة من قبل ومشاهده بعض مقاطع الفيديو للأداء الخاص به مع الألعاب ولا تنسى بقراءه مراجعات له ومقارنته بمعالجات الاخرى من حيث قوة الأداء وسرعة نقل البيانات وتعدد الانوية ومايقوم بتحقيقة من إطارات أثناء اللعب

  • إختيار مكونات الحاسب الأخرى بشكل دقيق
تعتبر هذه النقطة هامة للغاية وهى تركز بشكل أساسى على مكونات الحاسب الأخرى عندما تقوم بشراء المعالج عليك بوضع مكونات الحاسب الأخرى فى الإعتبار فمثلا عندما تشترى معالج متوسط الإداء وتقوم بتوصيل ببطاقة رسومية قوية نجد ما يسمى ب bottleneck وهى عدم قدرة المعالج على تشغيل البطاقة بشكل كامل لذلك نجد إنخفاض ملحوظ فى عدد الإطارات ويعتقد البعض أن المشكلة فى البطاقة ولكن يكون السبب الرئيسى هو ضعف المعالج .

  • توافق مكونات الحاسب
وهى تعتبر مرتبطة بالنقطة السابقة فعليك بإختيار مكونات للحاسب تكون متوافقه للعمل معاً بشكل صحيح فلا تقوم بإختيار معالج AMD لتركيبه على لوحة أم بشرائح INTEL . وأيضا عليك بمعرفة المقبس الخاص بالمعالج واللوحة الأم لكى يعملوا بشكل سليم وفى حالة تركيب المعالج فى مقبس مختلف سيؤدى ذلك الى تلفه . لذلك عندما تقوم بشراء معالج يجب أن تضع فى الإعتبار باقى مكونات الحاسب .

ليست هناك تعليقات